خدمات الزبائن والدعم

.خدمة على مدار الساعة وفي كافة انحاء العراق على  الرقم  (07713454545) من الشبكات الأخرى

 

 

المنتجات
  • أرسل إلى
  • طباعة

سمنت أبار النفط بمواصفات معهد النفط الأمريكي

(API صنف ) G

يستعمل سمنت  لافارج و بمواصفات معهد النفط  الأمريكي API) صنف  G )  في مجال   الأنتاج  والتنقيب عن النفط  والغاز  في المناطق الساحلية و كذلك في  أعمال المياه الجوفية العميقة والآبار البعيدة عن السواحل  وبعمق قد يصل الى  10.000 قدم (3.048 متر).

قد يصل العمق  الأعتيادي للبئر الاف الأمتار وبعرض أقل من المتر الواحد و تحفر البئر بواسطة  انبوب  يحيط غطائه الخارجي  سمنت رقيق القوام ليملأ  التجاويف  التي  تظهر بين السطح الخارجي للأنبوب  وجدار الحفرة.

يشكل سمنت ابار النفط  الخاص بلافارج المكون الأسلسي للخليط  الذي  يتم ضخه الى القسم الداخلي المعدني للبئر  و من ثم يعاد  توجيهه بقوة من قاعدة الحفرة  نحو  السطح  لكى يقوم بملأ التجاويف الموجودة. يتم تصميم  خليط  سمنت الآبار لكي يتم استعماله للعديد من الأغراض بدءاً بالعمل الأساسي للبئر بعيداً عن المخاطر و كذلك التكامل الأنشائي أثناء الحفر  ومن ثم فصل المناطق المعنية  وانتهاءاً بالأعمال الخاصة بانتاج النفط والغاز.

تمشياً مع مبدأ مراعاة التعقيدات  الخاصة بالتطبيق و الظروف الخاصة بدرجات الحرارة  والضغط يجب تصميم سمنت آبار النفط بدقة وذلك لكي يوافي المتطلبات  الضرورية مثل الوقت المتوقع  لتصلب  خليط السمنت ( الوقت المحدد) و المقاومة الشديدة للسلفات  و القدرة العالية للبقاء والسيطرة على فقدان السائل والتماسك  والمتانة و وجود أقل نسبة من  اللزوجة والخلو من السوائل. وبعكس  الأنشاءات  التي تنفذ على سطح الأرض  فأن اعمال  آبار النفط لا تتحمل الأخطاء، فمثلاً قد يكون للتصلب قبل الأوان  عواقب وخيمة يسبب كارثة نتيجة  فقدان الدوران داخل البئر ،  بينما يسبب التصلب الذي يستغرق  وقتاً طويلاً  خسارة مالية نتيجة ضياع  الكثير من الوقت بسبب عملية انتظار السمنت مابين فترات الحفر.

النوعية

يتم تصنيف السمنت بموجب  مواصفات معهد النفط  الأمريكي (API) ومعايير 10A الخاصة بذلك  والتي يتم بموجبها تحديد 8 أنواع من السمنت  وبما يتفق مع  عمق البئر ودرجات الحرارة و الضغط. ويصنف السمنت أيضاً حسب الدرحات كالآتي: السمنت الأعتيادي (O) والسمنت معتدل  المقاومة للسلفات (MSR) وكذلك السمنت عالي المقاومة للسلفات(HSR) .

 وتكون مقاومة السلفات على أساس  نسبة احتوائه على مادة   C3A والتي تساعد على تحمل مقاومة السلفات. ويتم تحليل مادة الآجر  مختبرياً  للتأكد من أن الآجر  و المواد الكريستالية تتميزان بالمواصفات المطلوبة. و كذلك يجب  تصميم وفحص سمنت  آبار النفط بحيث يتمتع بقدرة  عالية من الأداء  مع المواد الخاصة التي تضاف اليه من أجل  الحصول على  الوقت المطلوب للتصلب. وهناك أربعة أصناف شائعة من  سمنت  آبار النفط و هي   الأصناف: A و C  و G و ‌H.

 يستعمل الصنف A في حالة الآبار التي  تتميز بالأعتدال ، بينما تستعمل  الأصناف G و ‌H في حالة الآبار التي تتميز  بالعمق و الحرارة و الضغط الشديد. يوافي سمنت عالي المقاومة للسلفات(HSR) المواصفات الخاصة بمعهد النفط  الأمريكي (API) بل حتى يفوقها مما يجعل   هذه الصناعة رائدة من حيث جودة النوعية  و ديمومة الأداء .

السمنت عالي المقاومة للسلفات(HSR)  -  مواصفات معهد النفط  الأمريكي

الفوائد

  • امكانية السيطرة على وقت التصلب بواسطة المواد المضافة حتى يكون بالأمكان استعماله لغاية 550 درجة فهرنهايت ( 287 درجة مئوية).
  • استجابة ممتازة لتصمبم الخلط من أجل تأخير الأستعمال للحصول على فوائد اقتصادية.
  • تدني نسبة السوائل نتيجةً لتكامل السمنت و ديمومته.
  • مقاومة عالية للسلفات من أجل المتانة في الظروف الصعبة.
  • عدم تحديد التماثل في العمود
  • التماسك النوعي لغرض التصميم المتنقل.

 

 

الأداء

المميزات الفنية

 

معدل نسبة قيمة الصنف       G-HSR

متطلبات معيار معهد النفط  الأمريكي (API)

التراكيب الكيميائية

< 2 %

≤ 3.0 %

الفقدان أثناء  الأحتراق

< 0,6 %

≤ 0.75 %

الفضلات غير القابلة للذوبان

< 2 %

≤ 6.0 %

MgO

< 3 %

≤ 3.0 %

SO3

< 0,7 %

≤ 0.75 %

التركيبات القلوية    (تظهر على شكل  (Na2O

> 59 %

48 - 65 %

C3S

< 2 %

≤ 3.0 %

C3A

< 18 %

≤ 24 %

C4AF + 2C3A

 

 

 الخواص الفيزيائية

< 4,5 %

≤ 5.9 %

المحتويات السائلة

 

 

 قوة الضغط 

> 4,5 Mpa

≥ 2.1 MPa

قوة الضغط 8h, 38°C 

> 14 Mpa

≥ 10.3 Mpa

قوة الضغط 8h, 60°C

> 100

90 - 120 min

مدة التصلب

< 18 Bc

≤ 30 Bc

الحد الأعلى للتماسك (15-30)

التعبئة

بالأمكان تجهيز سمنت ) (API صنف G - السمنت عالي المقاومة للسلفات-(HSR) في أكياس ( أكياس كبيرة جداً)  تزن 1.5 طن.

و نقدم  في الوقت الحاضر اكياس ذات  حلقة  واحدة خاصة بالرفع  وهي تشكل جزءاً مكملاً  للكيس الناقل . ان وجود  العقدة الواحدة تجعل  التعامل مع الحمولة  اسرع و اكثر أماناً.   

  • أرسل إلى
  • طباعة
LafargeHolcim. Cement, aggregates, Concrete.