خدمات الزبائن والدعم

.خدمة على مدار الساعة وفي كافة انحاء العراق على  الرقم  (07713454545) من الشبكات الأخرى

 

 

كل ما يتعلق بالسمنت
  • أرسل إلى
  • طباعة
عملية التصنيع

بالرغم من أن الأسمنت يشكل اقدم المواد الأنشائية ألا أن عملية انتاجه هي خليط من الكيمياء التقليدي ومعدات عالية التقنية من اجل تصنيع الأسمنت الذي يستعمل للأبنية بما فيها المساكن, المستشفيات والمدارس في كافة أنحاء العالم.

تابع كل خطوة  من خطوات عملية تصنبع الأسمنت ابتداءً من مقلع المواد الأولية ولغاية  تسليم  المنتوج النهائي.

الخطوة الأولى: استخراج المواد الخام

بشكل عام أن المواد الخام هي المواد الرئيسية لأنتاج الأسمنت هي ( كاربونات الكاليسيوم، ، السليكا، بياض الصخور والصخور الحديدية) تستخرج من صخور حجر الكلس الجيري والطين الرسوبي. ويمكن الحصول على تلك المواد من المقالع أما عن طريق الأستخراج او التفجير. وفي هذه المرحلة تتم اضافة معادن أخرى لضمان تركيب كيمياوي سليم لصنع الأسمنت. ويمكن الحصول على هذه المعادن من النفايات أو النواتح العرضية للصناعات الأخرى مثل مخلفات الورق. وبعد الطحن تنقل الوجية الخامة ( كما تسمى) الى المعمل ليتم تخزينها.

الخطوة الثانية: طحن المواد الخام والحرق

من خلال عملية الطحن يتم انتاج مسحوق ناعم  يعرف بالوجبة الخام والتي يتم تسخينها ومن ثم نقلها الى الفرن. تعتبر عملية المعالجة في الفرن هي أهم جزء من عملية التصنيع ففي الفرن تسخن الوجبة الخام لغاية 1500 درجة مئوية وهي مشابهة لدرجة حرارة الحمم البركانية الملتهبة. وعند هذه الدرجة تحصل تفاعلات كيميائية للحصول على آجر قاسي يحتوي على سيليكات هيدروليك الكاليسيوم.

ولكي تصل المواد الى تلك الدرجة العالية من الحرارة نحتاج الى لهيب بقدرة 2000 درجة مئوية  والذي يمكن الحصول عليه من خلال استعمال الوقود المستخرج من المتحجرات وكذلك الوقود المستخرجة من النفايات. ويكون الفرن نفسه يميل بزاوية 3o عن المستوى الأفقي ليسمح بمرور المادة من خلاله في فترة زمنية مابين 20 - 30 دقيقة.

 وعندما يتواجد الآجر القاسي يتم تبريده وخزنه ليكون مهيئاً للطحن وأنتاج الأسمنت.

غاز ثاني أكسيد الكربون واﻷسمنت

لماذا ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عن انتاج اﻷسمنت؟

يعد انتاج اﻷسمنت مصدراً ٥٪ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية. صناعة اﻷسمنت هي منتج طبيعي لغاز ثاني أكسيد الكربون:

  • إن ٦٠٪ من الانبعاثات هي نتاج تحويل المواد الخام في درجات حرارة عالية (حرق الحجر الجيري) 
  • تنتج٤٠٪ من اﻹحتراق اللازم لتسخين أفران اﻷسمنت لدرجة حرارة تصل إلى ١٥٠٠ درجة مئوية.ٍ

الخطوة الثالثة: طحن الأسمنت و شحنه

يضاف نسبة قليلة من  الجص ( 3-5% ) الى الآجر الصلب وذلك لتنظيم وضعية الأسمنت.  ومن ثم يطحن الخليط بنعومة عالية .وأثناء هذه المرحلة تضاف  مختلف أنواع المعادن والتي تسمى بالمواد المضافة. ويمكن اضافة تلك المواد مع الجص.. وهذه المواد المضافة  تزيد من مزايا الأسمنت. ويكون مصدرها أما طبيعياً أو تؤخذ من مصادر صناعية وتعطي الأسمنت مزايا خاصة مثل تقليص قابلية النفاذ ومقاومة أكبر للسلفات والبيئة القاسية  وتزيد من فاعليته  وتفاصيل نوعيته النهائية.

وأخيراً يخزن الأسمنت في السايلوات قبل شحنه من دون تعبئة أو في اكياس الى  مواقع العمل لأستعماله.

Animation flash

Pour visualiser lanimation, vous devez télécharger Flash Player

  • أرسل إلى
  • طباعة
LafargeHolcim. Cement, aggregates, Concrete.